5 نصائح لاستخدام رماد الخشب الطبيعي بأمان للحديقة

صورة شركة أورجانيك جي للحلول البيئية المستدامة
5 نصائح لاستخدام رماد الخشب الطبيعي بأمان للحديقة

بينما يمكن أن يساعد رماد حرائق الغابات في تغذية النمو الجديد، هل رماد الخشب جيد للحديقة؟

نعم، يمكن أن يساعد الرماد الناتج عن المدفأة التي تعمل بالحطب في تحسين تربة حديقتك. يحتوي رماد الخشب على العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات، مثل البوتاسيوم والفوسفور، لذا يمكن أن يكون وسيلة لتغذية النباتات في حديقتك. ومع ذلك، يمكن أن يكون الكثير من رماد الخشب ضارًا، لذا من المهم معرفة أين ومتى يجب استخدامه.

ستساعدك النصائح التالية من الخبراء على استخدام رماد الخشب في الحديقة بأمان وفعالية.

نصائح لاستخدام رماد الخشب في الحديقة

ضع بهذه النصائح في اعتبارك للاستفادة القصوى من رماد الخشب في حديقتك مع تجنب إلحاق الضرر بنباتاتك.

1. خفض درجة حموضة التربة

رماد الخشب له درجة حموضة عالية، عادة ما تكون حوالي 10 إلى 12. تفضل معظم النباتات درجة حموضة للتربة حوالي 6.5. إذا كانت تربتك حمضية (أقل من 6.5) وترغب في تحييدها (زيادة درجة الحموضة أي جعلها أكثر قاعدية)، فإن رماد الخشب هو وسيلة جيدة لرفع درجة الحموضة. "اعتبر رماد الخشب بديلاً عن الجير".

2. قم بتسميد حدائق الخضروات

تحتوي رماد الخشب على 25% إلى 50% من الكالسيوم. الكالسيوم هو عنصر نادر يساعد النباتات على الإزهار وإنتاج الثمار، لذا فإن إضافته إلى التربة يمكن أن يفيد حديقة الخضروات. كما يساعد الكالسيوم في منع تعفن نهاية الزهرة في البندورة والفلفل والقرع والبطيخ، وهو مرض يحدث عندما لا يحصل الثمر النامي على ما يكفي من الكالسيوم. تنمو البروكلي والملفوف بشكل أفضل في التربة القلوية، لذا فإن إضافة رماد الخشب للتربة قبل زراعتها يرفع مستوى الحموضة (pH) مما يساعدها على الازدهار.
رماد الخشب يحتوي أيضًا على 5-7% من البوتاسيوم و1.5-2% من الفوسفور، وكلاهما من العناصر الغذائية الأساسية لنباتاتك، لذا يمكن أن يكون رماد الخشب سمادًا جيدًا. وهناك أسمدة أفضل ستوفر المزيد من العناصر الغذائية دون تغيير درجة حموضة التربة، بالتالي، إذا كانت درجة حموضة التربة لديك جيدة، اختر أسمدة أخرى.

3. اخلط رماد الخشب مع التربة قبل الزراعة

يمكن أن يحرق رماد الخشب الشتلات وجذور النباتات والأوراق بسبب ارتفاع درجة الحموضة فيه، لذا قم بخلطه في التربة جيدًا قبل زراعة البذور أو الشتلات.

4. ضع رماد الخشب في كومة السماد الخاصة بك

استخدم كميات صغيرة من رماد الخشب في كومة السماد لتقليل الحموضة. (كومة السماد هي المخلفات العضوية من مطبخك أو حديقتك التي تقوم مجموعات من الميكروبات بتحويلها إلى سماد عضوي غني بالعناصر الغذائية المفيدة جداً للتربة). انخفاض مستوى الحموضة (pH) يهيء البيئة المناسبة للسماد وينتج سمادًا قلويًا يعد ممتازًا كغطاء للنباتات في حدائق الخضروات. أضف حفنات قليلة من رماد الخشب إلى كومة السماد الخاصة بك مقابل كل نصف متر (ارتفاع)في كومة السماد واخلط جيدًا. استخدم كمية قليلة لأن إضافة الكثير من رماد الخشب إلى سمادك يمكن أن يجعله قلويًا جدًا ويبطئ عملية التحلل.

5. قلل من بصمتك الكربونية

استخدام رماد الخشب المكنوس من مدفأتك هو بديل يغني عن  شراء الجير ورماد الخشب والأسمدة المصنعة وبالتأكيد هو بديل صديق للبيئة. كما أنه أفضل من إرسالها إلى مكب النفايات. لديك الرماد؛ يمكنك إعادة تدويره في حديقتك أو كومة السماد. وبهذه الطريقة، يمكن تحويل نيران شتائك إلى بندورة صيفية.