حقيقة الهالات السوداء: الأسباب والعلاقة مع الأمراض

صورة فريق أحلى حياة
حقيقة الهالات السوداء: الأسباب والعلاقة مع الأمراض

أغلب الناس ترجع سبب الهالات السوداء إلى قلة النوم، التعب، أو النظر إلى شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة. لكن الحقيقة أعمق من ذلك. إذ وجدت الدراسات أن هنالك علاقة بين الهالات السوداء وفقر الدم، أمراض الكبد والجفاف.

بداية، دعونا نعرف سبب مظهر الهالات السوداء. يوجد تحت الجلد أوعية دموية صغيرة جدا على شكل شبكة. وهي دقيقة جدا لدرجة أن كريات الدم الحمراء تصطف لتمر فيها.  وفي هذه الحالة تتسرب بعص الكريات إلى المنطقة المحيطة. ويتم إنتاج الإنزيمات أثناء عملية التنظيف، فتتحطم هذه الكريات ليصبح لونها أسود وأزرق. وتكون واضحة جدا بسبب رقة الجلد حول العينين مسببة الهالات السوداء.
الأسباب الأكثر شيوعا للهالات السوداء:

  • التقدم في العمر

الجلد تحت العينين رقيق جدا وحساس. ومع التقدم في العمر، يصبح أكثر رقة مما يجعل الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد ناتئة أكثر، وبالتالي ظهور الهالات السوداء.

  • الجينات

ومن الممكن أن تلعب الوراثة دوراً كبيراً في تطور وهيمنة الهالات السوداء حول العينين.

  • نقص التغذية

إذ ممكن أن يسبب سوء التغذية تكون الهالات السوداء، وباتباع نظام غذائي صحي ومغذٍ مليئ بالفيتامينات مثل أ، ج، هـ، ي يمكن أن يساعد على التخلص من الهالات السوداء.

  • الحرمان من النوم والتعب

قلة النوم أو التعب المفرط يؤدي إلى شحوب في لون الجلد، مما يجعل الدم تحت الجلد يصبح أكثر وضوحا وأكثر زرقة أو غمقاً.
التدخين والشرب: السهر لوقت متأخر من الليل، والتدخين والشرب يمكن أن يحدثوا دمارا للبشرة ويؤدي إلى تكون الهالات السواد تحت العينين، والتي يمكن أن تكون علامة على فقدان الماء من الجسم (الجفاف) بسبب الإفراط في شرب الكحول وتناول المشروبات المحتوية على الكافيين.

  • التعرض لأشعة الشمس

التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من تصبغ سطح الجلد، وتكوين دوائر داكنة حول العينين. فالتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يؤدي إلى إنتاج الميلانين حول العينين بصورة أكثر من المعتاد، مما يعطيها لون أغمق. هناك نوعان من الطبقات الرئيسية في الجلد، الطبقة الخارجية المعروفة باسم البشرة والطبقة الداخلية المعروفة باسم الأدمة. عندما يفرز الميلانين الزائد في البشرة يظهر اللون البني، وعندما يكون هناك إفراز أكثر من المعتاد من الميلانين في الأدمة يظهر اللون الأزرق أو الرمادي المزرق.

  • التغيرات الهرمونية

عند النساء، الجلد يخضع الكثير من التغييرات خلال مرحلة الحمل والحيض، مما يتسبب في سواد تحت العينين.

  • الحساسية

أي ظرف يتسبب  في حدوث حكة في العينين يمكن أن يسهم في تكون الهالات السوداء بسبب فرك أو حك الجلد حولهم. وبغض النظر عن ذلك، يمكن لبعض أنواع الحساسية الغذائية أيضا أن تتسبب في تحول المنطقة تحت العين للون الأكثر قتامة. وفي الواقع، الدوائر السوداء عند الأطفال غالبا ما تشير إلى وجود مشكلة الحساسية لديهم.

وتشير البحوث أيضا أن الهالات السوداء ترتبط بفقر الدم، وأمراض الكبد.

  • فقر الدم

نقص الحديد هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا لظهور الهالات السوداء والذي لا يمكن تفسيره في كثير من الحالات التي يمكن علاجها عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي. انخفاض مستويات الحديد هو الشكل الأكثر شيوعا لفقر الدم، ويؤدي إلى ضعف الأكسجة في أنسجة الجسم بسبب انخفاض الإمدادات من الدم المؤكسج. لذا علينا دائما اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضار الورقية الخضراء، ومنتجات الألبان وجميع أنواع الفواكه للحفاظ على صحة الجسم.

  • الجفاف

الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا للهالات السوداء تحت العينين. والسبب هو مقربة الجلد تحت العين من العظام. فعندما لا يحتوي الجسم على الكمية المناسبة من الماء، غالبا ما تكون الأعراض واضحة في هذا المنطقة تحديدا. وبالتالي من المستحسن أن يشرب الشخص ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء وأكل الفواكه الطازجة يوميا. كما أنه من المستحسن التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة وغيرها لأنها تزيد من تفاقم مشكلة الجفاف.

  • أمراض الكبد

الهالات السوداء تشير أيضا إلى اعتلال في الكبد بسبب أمراض الكبد المختلفة. مثال ذلك التهاب الكبد.

0
لا يوجد تصويت بعد