الإمساك عند الأطفال

المؤلف: 

الإمساك واضطراب الأمعاء أمراض تحدث بشكل شائع عند الأطفال. وتعرف الأكاديمية الأميركية لأمراض الأطفال الإمساك بأنه ندرة مرور البراز، أو صعوبة مروره أقل من 3 مرات في الأسبوع، وهذا يتوقف على العادة التي يمرر بها الطفل برازه وقوامه.

على الرغم من تكرار حدوث الإمساك، فإن معظم الآباء والأطفال لا يسعون للحصول على مساعدة طبية، إما بسبب عدم الاعتراف بالإمساك باعتباره مشكلة، أو في بعض الأحيان شعور الأطفال الأكبر سنا بالحرج للشكوى من الإمساك.

ما هي أنواع الإمساك؟

يصنف الإمساك لدى الأطفال إلى نوعين:

إمساك خفيف أو مؤقت يستمر لبضعة أيام، وهذا أمر شائع جدا ويمكن أن يتكرر من وقت لآخر. الإمساك المزمن أو المستمر، وهذا أقل شيوعا ومن الممكن أن يستمر لفترة أسبوعين أو أكثر. وعادة ما يحدث في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 - 4 سنوات، قد يتعرض الطفل إلي التوتر أو عدم الراحة عند محاولته تمرير البراز. كما يمكن للطفل توسيخ ملابسه بالبراز أو مخاط البراز ويحدث هذا عادة بسبب وجود كتلة صلبة من البراز تسد المستقيم وتوسعه، فيتسرب البراز الأكثر ليونة من القولون من بين البراز الصلب. ويكون الطفل المصاب بالإمساك المزمن معكر المزاج، ويعاني من ضعف الشهية ويشكو بانتظام من آلام المعدة، كما يمكن أن يكون متأثرا نفسيا من حالته.

ما هي أسباب الإمساك؟

غالباً يحدث الإمساك إذا كان الطفل لا يشرب ما يكفي من الماء والحليب وغيرهما من السوائل. أما الأسباب الأخرى فتشمل ما يلي:

1. قلة كمية الألياف المتناولة، فمعظم الأطفال لا يتناولون غذاء صحيا متوازنا، وبالتالي يفقدون الألياف، التي تعتبر هامة في زيادة حجم البراز.
2. تغيير نوع الحليب مثل استبدال حليب الثدي بحليب الأطفال المجفف، أو الحليب المجفف بحليب البقر أو تغيير النظام الغذائي من أغذية الأطفال إلي الغذاء الصلب، كل هذه التغييرات يمكن أن تؤدي إلى الإمساك.
3. بعض الأدوية تسبب الإمساك، كآثار جانبية مثل أدوية الاكتئاب أو التشنجات.
4. أحيانا يتعمد الطفل مسك مرور البراز، وهذا قد يكون بسبب مروره بتجربة مؤلمة في مرور البراز أو بسبب الضغوط أثناء التدريب لاستخدام القعادة أو المرحاض، أو بسبب عدم تفضيل استخدام المراحيض في الأماكن العامة مثل المدارس. وهذه يمكن أن تصبح عادة ويمكن أن تؤدي إلى الإمساك المزمن.
5. الطفل في بعض الأحيان قد يؤخر استعمال دورة المياه من أجل الحصول على مزيد من الوقت للعب.
6. أي تغييرات حادة لدى الطفل مثل المرض، أو الجفاف قد يخفف من وتيرة البراز أو قد يزيد من صلابته.
7. أسباب طبية، معظم الأطفال الذين يعانون من الإمساك ليس لديهم سبب مرضي لحالتهم، ولكن أكثر الاضطرابات شيوعا التي يمكن أن تسبب الإمساك هي ما يلي: > انخفاض أداء الغدة الدرقية (Hypothyroidism) > عيب خلقي يعرف باسم مرض «هيرشبرونج» (Hirschsprung disease) حيث يفتقر جزء من القولون بعض الخلايا العصبية. ومعظم أعراض المرض تظهر في الأسابيع الأولي من عمر الطفل. > مرض السكر والتسمم بالرصاص، والأطفال الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي كلها قد تسبب الإمساك.

اقتراحات لمساعدة طفلك

- إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية، لا تتوقفي ولكن زيدي عدد الرضعات. أما إذا كان الطفل يتغذي بحليب خارجي، حاولي إعطائه ماء بين الرضعات.
- براز الرضيع في عمر 6 - 12 شهرا يمكن تليينه من خلال إعطاء الطفل عصائر التفاح أو الكمثرى النقية، بمقدار 1 - 2 مل للكيلوغرام من وزن الجسم يوميا.
- كوني هادئة خلال التدريب علي القصرية، وتحلي بالصبر، سيشعر طفلك بقلقك مما قد يؤثر عليه.
- علمي طفلك شرب الماء، فالماء يساعد على تليين البراز.
- تأكدي من أن طفلك يمارس الرياضة البدنية باستمرار، ويتمتع بحياة نشطة، فقد يحدث الإمساك بسبب الخمول.
- بالنسبة للأطفال الأكبر سنا، تأكدي من أن غذاء طفلك يشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والخبز والحبوب والعدس والفول.
- لا تعطِ طفلك مسهلات أو أي أدوية للإمساك من دون استشارة الطبيب.
- حاولي أن يتعود طفلك علي الذهاب إلي المرحاض عدة مرات في اليوم، بعد الوجبات مثلا، وكذلك التأكد من إعطاء طفلك الكثير من الوقت حتى لا يشعر بالاستعجال.
- حاولي أن تشجعي طفلك على أكل الفاكهة قبل لو بعد الوجبات، لتصبح عادة لديه.
- حاولي أن تعطي طفلك عصائر فاكهة غير مخففة بدلا عن مشروبات الفواكه.

0
لا يوجد تصويت بعد