7 أسباب لتساقط الشعر لدى الأطفال

صورة فريق أحلى حياة
7 أسباب لتساقط الشعر لدى الأطفال

فقدان الشعر هو مشكلة شائعة لا تواجه الكبار فقط بل والأطفال أيضا. ما يقدر بنحو 3 في المئة من الأطفال يعانون من فقدان الشعر. يجب أن تحل هذه المشكلة قبل أن يعاني الأطفال من مشكلة الصلع.

فقدان الشعر عند الأطفال ليست مشكلة تافهة . ومع ذلك، إذا كان سببها معروف وحلت فورا، فإن الصلع المبكر يمكن أن يمنع فورا.

وهنا بعض الظروف التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر عند الأطفال:

  1. سعفة الرأس: سعفة الرأس أو الالتهابات الفطرية في فروة الرأس يمكن أن تسبب فقدان الشعر. وهي شكل من أشكال القوباء الحلقية التي تسبب البشرة المتقشرة على فروة الرأس . الطبيب عادة ما يقترح القيام بعدة اختبارات ويصف الأدوية والشامبو المضاد للفطريات . بالإضافة إلى ضرورة تجنب انتشار الفطريات، مثل تجنب تبادل الكتب، الألعاب أو الملابس بين الأطفال.
  2. داء الثعلبة: وهو يحدث بشكل طبيعي و ليس معديا. وعادة ما يمكن تمييزه بالشكل المستدير أو البيضاوي الذي يظهر على فروة الرأس . ويمكن أن يؤدي هذا إلى تلف بصيلات الشعر مما يجعل الشعر التالف يتساقط. ليس هناك شكل محدد من أشكال العلاج لمنعه ذلك من الحصول، ولكن مع العلاج المناسب يمكن أن يمنع تفاقم المشكلة.
  3. تنتيف الشعر: في هذه الحالة، هو سبب فقدان الشعر لأن الاطفال يحبون شد، فرك أو لوي الشعر. ويرجع ذلك إلى الحالة النفسية لأولئك الأطفال. والأطفال الذين يعانون من الضغط النفسي لديهم فرصة أكبر لحصول هذه الحالة لهم. الارشاد النفسي والتربوي مع العلاج المناسب يمكن أن يساعد الأطفال على الخروج من المواقف العصيبة التي تسبب الضغط النفسي.
  4. تساقط الشعر بسبب الإجهاد الشديد أو الاكتئاب: عندما يعاني الأطفال من التوتر الشديد أو الاكتئاب مثل فقدان الآباء أو الأجداد، يمكن أن يسبب ذلك إصابة شديدة بفقدان الشعر. هذه الحالة الاكتئاب تؤدي إلى الإجهاد العقلي لدى الأطفال. إبعاد الأطفال عن المواقف العصيبة سوف يعيد نمو الشعر إلى وضعه الطبيعي، وهذا يستغرق عادة حوالي عام أو أكثر.
  5. سوء التغذية: الأطفال الرضع الذين يعانون من سوء التغذية لديهم فرصة أكبر لفقدان الشعر. نقص البيوتين أو فيتامين هـ نقص ونقص الزنك يمكن أن يسبب فقدان الشعر، واضطراب في استقلاب الخلايا. والإفراط في تناول فيتامين (أ) يمكن أن يكون أيضا أحد أسباب تساقط الشعر عند الأطفال.
  6. قصور الغدة الدرقية: الأطفال الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يعانون أيضا من فقدان الشعر. عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة، فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الانتظام  في النشاط الأيضي . يمكن عمل اختبارات الدم لتشخيص هذه الحالة.
  7. ربط الشعر: تمشيط الشعر بكثرة ربطه بشدة أو سحبه ممكن أن يسبب تلف الشعر او أن يؤدي إلى فقدان الشعر عند الأطفال.
0
لا يوجد تصويت بعد