سلسلة رمضان: ماذا نأكل في رمضان ج2

صورة فريق أحلى حياة
سلسلة رمضان: ماذا نأكل في رمضان ج2

ينصح خبراء التغذية في شهر رمضان بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة بجانب الألبان، أما بالنسبة للمكسرات بأنواعها ( كالجوز، اللوز، الفستق، البندق، الفول السوداني ) فقد أشارت الدراسات الحديثة أن تناول هذه الأنواع بكمنيات قليلة تقي من الإصابة بمرض السكر، كما أن الدهون غير المشبعة التي تحتويها المكسرات يمكن أن تحسن من قدرة الجسم على إستخدام هرمون الإنسولين المنظم للدم، كما أنها نظرا لغناها بالفيتامينات تلعب دورا فعالا في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. ونتيجة لكل هذه الفوائد ينصح أطباء التغذية بتناول القليل من المكسرات على مدار العام وليس خلال شهر رمضان فحسب، بشرط عدم الإفراط فيها، والتأكد من صلاحيتها.

ومن المعروف أن شهر رمضان تتعدد به أصناف الحلويات، حيث عادة ما تكون عبارة عن الكنافة والقطايف علاوة على قمر الدين المطهي، وينبغي الإقلال قدر الإمكان من هذه الأصناف، ولا سيما أنها تحتوي على كميات هائلة من السمن والسكر والمكسرات. ويفضل تناول الحلويات التي تحتوي على التمر أو البلح. فالبلح يحتوي على نسبة حديد عالية وسكريات سهلة الإمتصاص والهضم، لذلك، فهو مفيد جدا للجهاز الهضمي. أما التين فهو مفيد جدا للكبد والجهاز الهضمي كذلك.

أما بالنسبة للمسنين فينبغي إتباع الآتي معهم في وجبات الإفطار والسحور:

  • الإقلال من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء، وذلك للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • الإعتدال في تناول الشاي والقهوة في شهر رمضان لتجنب الإصابة بالأرق ولين العظام.
  • تناول الماء والسوائل بكثرة للوقاية من الإمساك.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وذلك لإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض.
  • تناول الحليب ومنتجاته القليلة الدسم للحفاظ على سلامة العظم.
  • الإقلال من ملح الطعام وخصوصا المخللات الرمضانية لتجنب إرتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
  • الإقلال من تناول الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على كميات عالية من الدهون.
0
لا يوجد تصويت بعد