السر في عدد الوجبات

السر في عدد الوجبات

هنالك تساؤل، لماذا ينصح لمرضى السكري او من يرغبون بتخفيف الوزن بعدد وجبات اكثر ممكن خمس او ست وجبات؟ ولماذا لا تكون وجبة واحدة ثقيله ودسمه كما يخطئ ويفعل الكثيرون؟

السر : " يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ "

فعدد الوجبات بعدد الصلوات الخمس له رابط قوي أي أن هناك خمس وجبات، وكمية الوجبات يجب أن تكون صغيرة. فقد ثبت بالبحث العلمي أن أفضل البرامج الغذائية التي يتم الاستفادة منها على أعلى مستوى من كافة العناصر الغذائية والتي تعطي أعلى مستوى من السعرات الحرارية و الطاقة والتي لا تترك فضلات في الجسم ونواتج استقلابية سيئة هي البرامج الغذائية المبنية على خمس أو ست وجبات.

وهذا يطبق على مرض السكري حيث أن نقص الأنسولين في الجسم يؤثر على استقلاب الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وليس فقط سكر الدم. ومن ثم فأفضل استقلاب لكل هذه المركبات الغذائية الأساسية عند مريض السكري يكون عندما يتناول مريض السكري خمس وجبات خفيفة وهو ما يشير له القرآن حتى للإنسان العادي غير المريض. وبالتالي فإن عدد وجبات كثيرة وكميات قليلة يساعد على حرق الطعام والتخلص من الفضلات والسموم وييبقى الجسم نظيفا صحيا نشيطا.

أخصائية التغذية عبير أكرم الحوراني

 مركز استشارات التغذية

الشميساني خلف حديقة الطيور 0796544851

0
لا يوجد تصويت بعد