أخطاء الحمية

صورة فريق أحلى حياة
أخطاء الحمية

"اختلفت الطرق والهدف واحد". تنطبق تلك المقولة تماما على الحمية الغذائية أو كما يسميها البعض "الريجيم"، فعلى الرغم من وجود المئات بل الآلاف من طرق الحمية المتبعة، إلا أنها جميعا تهدف إلى إنقاص بضع كيلوجرامات. لكن للأسف وسط كل هذه الوصفات التي يستخدمها البعض نجد أخطاء لن نبالغ إذا وصفناها بالأخطاء القاتلة، والتي تأتي بنتائج عكسية خلاف ما نرجو تماما.

ومن أشهر هذه الأخطاء أنك لو سألت السواد الأعظم من الناس عما تعنيه كلمة حمية، سيجيبونك بكل تلقائية وسرعة، أن الريجيم يعني تجويع نفسك، وتناول أقل القليل من الطعام. وللأسف مثل هذا المبدأ يأتى بنتائج عكسية تماما.

فالجسم البشري يحتاج مايقارب 2000 سعر حراري يوميا، تزيد أو تنقص قليلا حسب بعض العوامل الجسمانية، وإذا لم يجد الجسم في غذائه اليومي هذا العدد من السعرات، فإنه يلجأ إلى الدهون المختزنة بالجسم كي يقوم بحرق بعض منها في صورة سعرات حرارية يسد بها العجز الناتج. إلى هنا والنتيجة ستكون مرضية لنا جميعا.

لكن استكمالا للأمر، فإن أي طعام ستتناوله بعد ذلك مهما كانت كميته قليلة، فإن الجسم سرعان ما سيحوله إلى دهون مختزنة بالجسم، وذلك لسببين: أولا تعويض محتوى الدهون التي فقدها، أما ثانيا فلإعادة استخدامها إذا استمر جسمك في حالة المجاعة القهرية التي فرضتها عليه. لتكون المحصلة النهائية أنك لا تتناول إلا أقل القليل من الطعام، ورغم ذلك فإن وزنك في ازدياد وجسمك في ترهل نتيجة لتراكم الدهون والشحوم.

فالريجيم الصحي السليم يهدف إلى توزيع المحتوى الغذائي اليومي على مدار اليوم على ألا يزيد عن 2000 سعر، فهذا الأمر من شأنه أن يزيد من معدلات الأيض واحتراق الغذاء، مما يمهد لحرق الدهون المتراكمة فى الجسم، دون محاولة تعويضها بدهون أو شحوم أخرى. كما أن ممارسة الرياضة والتمرينات الرياضية تلعب دورا هاما في مسألة إنقاص الوزن على حد سواء.

ويلعب الماء أيضا دورا هاما فى الحمية الغذائية، لكن ينبغي أن يكون شرب الماء قبل نصف ساعة على الأقل من تناول الطعام، وعلى عكس ماهو شائع فالماء قد يكون له أثر سلبي في حالة شربه أثناء أو بعد تناول الطعام. فهو قد يؤدي إلى تخفيف العصارة الهاضمة، وبالتالي تحدث حالة من عسر الهضم، مما يعطي شعورا بالجوع والرغبة في تناول الطعام خلال وقت قصير.

وختاما. الريجيم لا يعني الحرمان، بل يعني تنظيم وجبات الطعام وفق مواعيد محددة، وكميات محددة، ونسبب معينة لكل عنصر غذائي حسب احتياجات الجسم المختلفة.

0
لا يوجد تصويت بعد