التخلص من الفوضى بأسهل طريقة: ما أحتفظ به وما أتخلى عنه

صورة فريق أحلى حياة
التخلص من الفوضى بأسهل طريقة: ما أحتفظ به وما أتخلى عنه

هل سبق لك أن حاولت التخلص من الفوضى (التعزيل) في بيتك ووجدت أنك لا تملكين القدرة على ذلك؟

شيء أسمعه مرارا وتكرارا من صديقاتي هو أن التخلص من الفوضى (التعزيل) صعب جدا لأنه يأخذ الوقت الكثير، بسبب أنه من الصعب أن تقررين ما يجب أن تبقي عليه وما يجب أن تتخلصي منه.

وهذه هي نقطة الخلاف؛ تحديد ما تبقينه وما ستتخلصين منه، لأنه قرار صعب تتدخل فيه العاطفة بشكل كبير. بالأساس، أغلب الفوضى تبدأ بسبب الاحتفاظ بشيء عزيز أو مفيد أدخلتيه إلى منزلك بنفسك، أو كهدية لها قيمة من أحد عزيز.

ولكن الاحتفاظ بكل شيء إلى الأبد يعني منزلاً مليئاً بالأشياء التي لا تريدينها أو لا تحتاجينها. منزل بدون مساحة حرة للعمل أو اللعب. منزل من الصعب الحفاظ عليه مرتباً.

أخذ بعض الوقت بشكل دوري للاستغناء عن الأشياء التي لم تعودي بحاجة إليها هو شيء مهم للحفاظ على توازنك والحفاظ على إدارة منزلك بسلاسة.

إذاً من أين نبدأ ؟

اسألي نفسك هذه الأسئلة الأربعة لتعزيل بسيطة وسهل- ما أتخلى عنه وما أحتفظ به :

  1. هل هو لي؟ إذا كنتي لا تملكينه، لا تحتفظي به. أرجعيه لأصحابه. وإن كنت فعلا تريدين واحداً لك، ستعرفين قيمته جيداً وتستخدمينه بشكل دوري.
  2. هل استخدمه كل شهر ؟ إذا كنتي لا تستخدمينه بانتظام، فإنه مجرد شيء يشغل مساحة. فكري في طرق للاحتفاظ به بحيث يمكنك الحصول عليه مرة أخرى إذا احتجت له في وقت لاحق. مثلا، إذا كان لديك الكثير من الكتب التي لا تقرأونها بانتظام، فتخلي عنها واعتمدي على استعارة الكتب من المكتبات العامة، أو قراءة الكتب الإلكترونية أو قراءة المدونات.
  3.  كم سأفتقده إذا تخليت عنه؟ لست متأكدة إن كنت تريدين الاحتفاظ به؟ ضعيه في صندوق، واكتبي عليه تاريخ ستة شهور بعد اليوم. إذا لم تفتحيه بحلول ذلك التاريخ، فإذا أنت لا تحتاجينه، وبإمكانك التخلص منه.
  4. هل له مكان مخصص للاحتفاظ به؟ إذا كانت له قيمة كبيرة، اهتمي بالمحافظة عليه. جدي مكاناً له، كدرج، خزانة... إلخ واحتفظي به هناك. الآن بإمكانك أن تجديه وتستخدميه عند الحاجة ولكن يكون جزءاً من الفوضى.

 

اتبعي  الخطوات السابقة في المرة القادمة التي ستتخلصين من الفوضى فيها وسيصبح الأمر أسهل بكثير. وتذكري، ليس عليك القيام بالتخلص من الفوضى مرة واحدة! ابدأي بمكان صغير في كل مرة! درج، رف، خزانة، وغرفة. فقط افعلي ذلك بانتظام.

0
لا يوجد تصويت بعد