الاطعمة وتاثيرها على الحالة النفسية

للأطعمة تأثير على حالتنا النفسية، لذلك لابد لنا من اختيار الطعام المناسب حينما تتملكنا المشاعر أو نكون في ظروف ومواقف مختلفة، ومن تلك الحالات ما يلي:

* الثقة بالنفس
وللذين بحاجة إلى تعزيز ثقتهم في أنفسهم من حين لآخر، ان الأطعمة التي تحتوي على حامض التريبتوفان(أحد الأحماض الأمينية) تعزز ثقة المرء بنفسه وتجعله يتغلب على خجله. وتشمل مصادر التريبتوفان اللحوم بأنواعها خاصة الدجاج والأسماك خاصة السلمون والتونا والبقوليات مثل الحمص والفول.

*الاكتئاب
أن الأطعمة الغنية بالاحماض الدهنية الأساسية أوميغا-3 التي تتوفر في أسماك السلمون والتونة التي تعتبر مصدراً غنياً لفيتامين ب-12 قد تساعد في التغلب على حالات الاكتئاب وتعزيز صحة الدماغ حتى تسلم الحالة المزاجية للمرء من التأرجح بين الفرح والحزن.

*الخوف
ولمن يعانون من الخوف بشتى أنواعه مثل الخوف الشائع من الأماكن العالية وحتى الخوف من الظلام أن الطعام هو الملوم في هذه الحالات حيث ان النقص في تناول النباتات الورقية ربما يكون مسؤولاً عن الخوف والقلق غير المنطقي وللخروج من حالة الخوف ينصح بمضاعفة الكميات المتناولة من الورقيات.

*الغضب
عند شعورك بالغضب، حاول ان تمد يدك لطبق المكسرات لاطفاء ثورة الغضب ان نقص أوميغا-3 يساهم وإلى قدر كبير في السلوك العدواني للكبار والصغار على حد سواء. و ان مادة الزنك ربما تساعد في كبح جماح غضب النساء

* الاسى
وللذين يعانون من حالات الأسى بعد تجربة عاطفية فاشلة تناول الشوكولاتة(خاصة السوداء) التي تحتوي على عدد من العناصر الكيمائية المهدئة مثل عنصر الماغنيزيوم .

* مقابلة هامة
وإذا كانت لديك مقابلة هامة أو عرض حاول أن تستبدل فنجان قهوتك المعتاد في الصباح بكوب من شاى الأعشاب حيث ان تأثيرات البابونج المهدئة مفيدة في التخفيف من أعراض القلق الخفيف إلى المعتدل ولهذا ينصح بتجربة كأس من شاي البابونج لتهدئة الأعصاب.

* الإجهاد
أما إذا شعرت بالإجهاد أو وجدت صعوبة في الاسترخاء بعد يوم عمل شاق، عليك تناول العنبيات الغنية بفيتامين "ج" الذي يمكن أن يساعد الجسم على التغلب المستويات العالية من الاجهاد ومضادات الأكسدة.

*الشعور بالتشوش وفقدان التركيز والنسيان
وفي حالة الشعور بالتشوش وفقدان التركيز والنسيان أو حتى خمول الذهن فليس هناك أفضل من كوب من الشاي الأخضر. وبما أن الدماغ مكون من الماء بنسبة 80 بالمئة فان تناول أي سوائل يحول بينه وبين الجفاف ويحفزه للعمل عند أعلى المستويات. ويساعد الشاي الأخضر في المحافظة على حالة اليقظة من خلال تنظيم مستويات سكر الدم وحماية الدماغ وخفض خطر الاصابة بالعته والخرف.

* قلة النوم أو الخمول والتبلد
وللذين يعانون من قلة النوم أو الخمول والتبلد، تناول عصير البنجر(الشمندر) الذي يحتوي على محتويات سكرية عالية والعديد من المغذيات التي تمد الجسم بالطاقة مثل الماغنيزيوم وفيتامين"ج

عبيرالحوراني / مركز استشارات التغذية
الشميساني خلف حديقة الطيور
للحجز والاستفسار 0796544851

0
لا يوجد تصويت بعد