بروز عظام القدم

صورة فريق أحلى حياة
بروز عظام القدم

يعتبر بروز عظام القدم من المشكلات الحديثة الظهور نسبيا، وقد انتشرت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة. وعادة ما تصيب إبهام القدم على وجه الخصوص، وقد تنوعت الأسباب التي تؤدي إلى بروز العظام ما بين أسباب مرضية، وأخرى ناتجة عن أنماط حياتية خاطئة، ولعل أهم هذه الأسباب..

  • العامل الوراثي: حيث تنتقل هذه الصفة من أحد الأبوين إلى أبنائهم.
  • إرتداء الأحذية غير المريحة: ولا سيما الضيقة أو المدببة من الأمام.
  • حدوث بعض الكسور أو الرضوض وإلتئامها بطريقة غير صحيحة.
  • إلتهابات المفاصل، ولا سيما الإلتهابات الروماتيزمية المزمنة.

ويعاني المريض في بداية الأمر من بعض الأوجاع الخفيفة، والتي تظهر في حالة لبس الحذاء حتى لو لم يكن ضيقا، لتبدأ بعد ذلك عظام القدم في الظهور التدريجي، والذي يصاحبه آلام مبرحة وإحمرار بمنطقة القدم بشكل عام.. وفي الحالات المتقدمة قد يعاني المريض من ضمور بالعضلات الموجودة بين سلاميات الأصابع، فضلا عن إنزلاق عظمي بين تلك السلاميات.

ويعتمد العلاج على درجة تطور الحالة، ففي الحالات البسيطة يتم استخدام بعض المسكنات ومضادات الإلتهاب مثل أقراص الكيتوبروفين بمعدل قرص كل 8 ساعات لمدة 5 أيام على الأقل، علاوة على كمادات الماء البارد الموضعية بمعدل مرتين يوميا.. كذلك ينبغي إرتداء الأحذية الواسعة المريحة، وتجنب السير أو الوقوف لفترات زمنية طويلة.

أما في الحالات المتقدمة فيمكن في بادئ الأمر اللجوء إلى التقويم والذي يتم وفق تقنيات خاصة تحت إشراف طبي متخصص، لكن عموما يظل معدل نجاح التقويم قليل نسبيا، مما يضطرنا إلى اللجوء للخيار الجراحي، حيث يتم أخذ صور بالأشعة من كل الإتجاهات لتقييم الوضع بصورة صحيحة كاملة.

وبعد ذلك يتم عمل كسر جراحي للعظام البارزة، وتعديلها وفق وضعها الصحيح، ثم وضعها في جبيرة لمدة لا تقل عن 14 يوم.. مع ضرورة إستخدام التقويم، فضلا عن المسكنات ومضادات الإلتهاب.

الأحذية الضيقة ورفيعة المقدمة من الأسباب الرئيسية لظهور بروز العظام في القدم
مراحل تطور بروز عظام القدم
0
لا يوجد تصويت بعد