سلسلة شهر التقشف: تحدي شهر التقشف

صورة فريق أحلى حياة
تحدي شهر التقشف

هل بإمكان عائلتنا المكونة من أربعة أفراد إنفاق أقل من 250 دينارا في 31 يوماً؟ هل بإمكاننا أن نكون أكثر وعياً وانضباطاً في الإنفاق؟

كما أسلفنا، في شهر حزيران من كل سنة، وللسنة الثالثة على التوالي، نقوم بعمل تقشف لشهر كامل. شهر التقشف يعني لا صرف مطلقاً إلا للأساسيات الضرورية خلال هذا الشهر.

دائما ما نتابع الدعايات والإعلانات لما يمكنه أن يحسن من حياتنا، ونعم، أحيانا ما يذكرونه صحيح. ولكن تلك الرسائل اليومية، بشأن ما يمكن أن نشتريه أو نمتلكه، لا تتوقف، وتستهلك وقتنا، وتجعلنا لا نرى ما لدينا وما نمتلكه بالفعل.

ببساطة، سنتوقف قليلا عن محاولة إضافة المزيد مما نريد أو نتمنى الحصول عليه. إذ أن الميزانية الضيقة ستزيد من وعي المسؤولية لدينا.

بتفصيل أكثر:

سيكون لدينا 250 دينارا فقط للصرف على أي شيء نحتاج شراءه لأنفسنا هذا الشهر. ويتضمن:

  • البقالة
  • البنزين
  • الملابس
  • أدوات وأجهزة المنزل
  • الترفيه

ولن تتضمن:

  • أجرة البيت
  • مصاريف صحية
  • مصاريف متعلقة بالعمل
  • مبالغ التوفير والاستثمار
  • الهدايا

وسنبدأ بـ:

سيارتي معبأة بالبنزين ولدي احتياجات البقالة لهذا الأسبوع،بالإضافة للطعام في الثلاجة والفريزر والمعلبات في الخزائن. وليس لدي فريزر تخزين ليكون فيه طعام مخزن، لذا سأبتكر قليلا بتحضير الطعام مما هو موجود في المعلبات وخزائن المطبخ، وبشكل أساسي هذا هو مصدر طعامنا لهذا الشهر.

ما المغزى من هذا كله؟ ما الفائدة من حرمان أنفسنا؟ أليس من المفروض أن نستمتع بحياتنا؟

طبعا، وهذا بالضبط هو المغزى. عندما نتوقف قليلا عن الصرف، نتعلم تقدير ما لدينا. الخروج للعشاء في المطعم سيصبح مكافأة، وسنستمتع بطعامنا المفضل، وكل مرة نعبئ فيها البنزين في السيارة سنكون ممتنين لأننا نمتلك المال لذلك. سنتوقف عن رؤية الأمور وكأنها مفروغ منها. ولن ننسى أن كل المبالغ التي سنوفرها هذا الشهر ستكون من مجرد عدم الأكل في الخارج أو عدم الاندفاع لشراء أشياء قد لا نكون بحاجة إليها.

نصائح قبل البدء لمن يريد المشاركة:

  1. أترك بطاقات الدفع الإلكترونية في المنزل، واشتري نقداً، بحيث يتم تخصيص مبلغ محدد لكل أسبوع.
  2. اصرف أقل ما يمكن في البداية خصوصا لأنك متحمس، بالتالي ستبقي أكثر للصرف لاحقا في هذا الشهر.
  3. لا تأكل في الخارج. عشاء واحد في المطعم ممكن أن يساوي ميزانية البقالة لأسبوع كامل.

كل عائلة ظرفها يختلف عن العائلة الأخرى، لذلك، كيّف هذه الخطة لتناسب عائلتك واحتياجاتها. اجعل مبلغ ميزانية شهر التقشف تحدي، وبنفس الوقت واقعي. إن كان لديك حدث خاص مخطط له، اترك هذا اليوم استثنائي. وربما التركيز على جهة واحدة في الصرف، مثل عدم الأكل في الخارج، أو عدم شراء أشياء جديدة للمنزل. ستجد الكثير من الأشياء تلهيك خلال هذا الشهر، بدون صرف الكثير، على اعتبار أن الصرف وشراء الأشياء الجديدة هو عبارة عن شيء نقوم به للتسلية وتضييع الوقت أكثر من الحاجة الفعلية للشراء.

0
لا يوجد تصويت بعد