الأطفال الرضع والسفر جوا

صورة فريق أحلى حياة
الأطفال الرضع والسفر جوا

يعتبر السفر بالطائرة أمر عادي ومعتاد تماما.. لكن حينما يكون لدينا طفل رضيع يصبح الوضع أكثر دقة مما يستلزم القليل من الإحتياطات وتجنب بعض المحاذير. ومن خلال السطور التالية سنقوم بتسليط الضوء على هذه الإحتياطات كي يكون سفرا آمنا ومأمونا للجميع على حد سواء.

تعتبر مسألة تغير الضغط الجوي أحد أبرز الصعوبات التي تواجهنا في هذا الشأن، وفي واقع الأمر تمثل هذه المسألة مشكلة أحيانا لدى قطاع عريض من الكبار، لكن تكون أكبر حجما لدى الصغار نتيجة لعدم اكتمال نمو المستقبلات الحسية المخية المسؤولة عن إعادة إتزان الجسم في حالة تفاوت القيمة التقديرية للضغط الجوي.

ويظهر هذا الأمر في صورة شعور الطفل بالغثيان، ليتطور الأمر إلى القيء في بعض الأحيان، مع وجود ألم بالرأس "صداع" ناتج عن إختلاف الضغط في الأذن الوسطى.. لكن ولأن الطفل الرضيع ما يزال عاجزا عن الكلام، فسنجد أن إستجابته لكل هذه المؤثرات المزعجة تتلخص في البكاء المتواصل الذي لا ينقطع مهما حاولت.

ولتخفيف أعراض الغثيان والقيء لا بد من الحرص على عدم ركوب الرضيع الطائرة والمعدة ممتلئة، إذ يكفي أن يحصل على نصف أو أكثر قليلا عما هو معتاد عليه من الرضاعة الطبيعية، مع ضرورة " تجشأته" لطرد أي هواء أو غازات محتملة بالبطن.. وبالنسبة للأطفال الرضع الذين بدأوا مرحلة الفطام، فيفضل الإبتعاد عن منتجات الألبان الصناعية كالزبادي، حتى لا يصابون بعسر الهضم نتيجة لتكون الغازات بالمعدة والأمعاء، كما يفضل قبل ركوب الطائرة بساعة أو ساعتين إعطائه وجبة خفيفة من البطاطا والجزر المسلوق، فهذه الوصفة من شأنها أن تعمل على إعطائه شعوراً بالشبع دون إمتلاء المعدة بشكل كامل.

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من مسألة القيء والغثيان بصورة شديدة، فلا مانع إذن من اللجوء إلى الأدوية والعقاقير.. وفي مثل هذه الحالات يتم إعطاء الطفل حقنة عضلية عبارة عن 1 سم زانتاك + 1 سم برمبران.

أما بالنسبة للصداع الناتج عن تغير الضغط بالأذن الوسطى، فهو لا يصيب كل الرضع عادة، لكن إذا عانى منه الطفل فيتم إذن إعطاء مسكن قوي، وليكن مثلا 2 سم من شراب البروفين.. وتشير بعض النظريات التي لم يتم تأكيدها بشكل قاطع أن السدادات القطنية التي توضع بالأذن طوال فترة الرحلة تعد علاج لا بأس به للقضاء على مسألة تغيرات الضغط الجوي سواء للكبار أو للصغار.

وختاما.. إذا لاحظت على طفلك علامات عدم الإرتياح مصحوبة ببكاء شديد غير معتاد لا ينقطع، فينبغي إذن إبلاغ المضيفة الجوية لعمل اللازم، أو لتبحث لكي عن إستشارة طبية إن أمكن.

د. رامي شهاب الدين

 

0
لا يوجد تصويت بعد