وجع البطن عند الأطفال

صورة فريق أحلى حياة
وجع البطن عند الأطفال

الشكوى من آلام بطن الطفل هي من أكثر شكاوي الأمهات لدى الطبيب، ومن أكثر ما يثير قلقهن. والحاصل أن أول ما يخطر على بال كل أم هو السبب الجراحي كالتهاب الزائدة الدودية، وهذا خطأ إلى حد كبير، ولكن لهذه الآلام أسباب كثيرة تتراوح مابين النفسي والعضوي.

فمثلا الطفل الذي لا يصيبه  وجع البطن إلا إذا قدمت له الأم الأكل غصبا، فهذا يعني أنه يستعمل هذه الشكوى كذريعة للتهرب من تناول الطعام.

وهناك الطفل الذي تبدأ شكواه عند ولادة المولود الجديد، فهذا يعني أنه يستعمل تلك الشكوى لإثارة انتباه الأهل، الذي فقده نسبيا بعد قدوم المولود الجديد.

وقد تفاجئ الطفل الآلام فى موسم الامتحانات، أو قد تشكو الأم من معاودة آلام البطن لدى طفلها في الصباح عند الذهاب إلى المدرسة، أما أثناء الأجازة تختفي كل الأوجاع.

إذن فآلام البطن لها أسباب نفسية عديدة لا بد أن تنتبه  لها الأم، وأن تعالج أخطاء التعامل التي تسببها، كالمساواة فى معاملة الأبناء، وتفادي الإلحاح بالأكل، وبحث ظروف الطفل بالمدرسة وعلاقته مع زملائه ومدرسيه.

لكن هناك أيضا أسباب مرضية، بعضها باطني والبعض الآخر جراحي.. ولا بد أن نشير إلى أن هنالك أمراضا خارج الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى آلام شديدة في البطن، وقد لا تختفي هذه الآلام لو وجهنا اهتمامنا إلى الجهاز الهضمي فقط. فمثلا إلتهاب اللوزتين قد يؤدي إلى اضطراب معوي مصحوب بآلام في البطن.

ويجب الوقاية من الاضطرابات المعوية المصحوبة بآلام البطن عن طريق:

1- الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة.

2- النظافة التامة عند إعداد طعام الطفل.

3- تفادي الأكلات التي يصعب غسلها جيدا كالفراولة.

وختاما.. لا بد من استشارة الطبيب في الحال إذا كانت آلام البطن مصحوبة بأعراض أخرى كإرتفاع درجة الحرارة أو القيء أو الإسهال.

 

د. رامي شهاب الدين

0
لا يوجد تصويت بعد