تغذية المراة الحامل ج1

تغذية المراة الحامل ج1

المرأة هي مصدر السعادة والحب والحنان في هذا الكون ولو كانت المرأة أما فقط لكفاها هذا شرفا، فالجنة تحت أقدام الأمهات.

عزيزتي الأنثى، الأم الحامل الرائعة، لأنك غالية أقدم لك هذه النصائح:

  1. اهتمي بنوعية الأطعمة المتناولة لا بالكمية، لأن الطفل يعتمد على ما تتناوله الحامل من طعام .
  2. تجنبي زيادة وزنك عن الحدود المثلى له، لأن أي زياده في الوزن غير معقولة او مبالغ فيها سيصبح من الصعب عليكي أن تتخلصي منها بسهوله بعد الولادة .
  3. تناولي كميات كافية من الماء والسوائل، بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه، لكن لا تكثري من من السكر معهما، بل اكتفي بقليل منهما، لأن السكر يزيد من عدد السعرات الحرارية،  مما يؤدي الى السمنة. وبصفة عامة لا ينصح بأن يزداد وزنك أثناء فترة الحمل على 9 الى 10 كجم .
  4. تتأثر صحة الجنين بشده اذا كان طعام الأم خالي من الفيتامينات الضرورية وبعض الأملاح مثل اليود الذي يؤدي نقصانه الى الاجهاض المتكرر لدى الحوامل أو ولادة طفل ميت أو ولادة طفل يحمل إعاقة ذهنية لا قدر الله . لذا يجب عليكي تناول الأطعمة البحرية بمقدار مرتان اسبوعيا على الأقل مع استعمال الملح اليودي في إعداد الطعام لغناه باليود.  ومن المعروف ان الطعام الرديء يؤخر نمو العظام والأسنان، فضلا عن أنه يضعف قدرة الطفل على مقاومة الأمراض الخطيرة .
  5. نظرا لأن جسمك يعجز عن خزن بعض الفيتامينات لمدة طويلة .. فإن من الواجب عليكي أن تتناولي هذه الفيتامينات يوميا كي ينمو طفلك سليما معافى .
  6. الاهتمام بتناول 1 لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم مع منتجاته الأخرى نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم.  كما أنه يتميز عن باقي البروتينات الأخرى بسهولة هضمه وامتصاصه. واذا كنت لا تحبين شرب الحليب فعلكي تناوله مع العصائر والبشاميل والمهلبيه والبودنج والكيك والمخبوزات كما يمكنك رش الحليب البودرة على الأطعمه الأخرى التي تتناوليها . وإذا كان الحليب يسبب لكي الحساسية، فاعلمي أن الحليب المبخر لا يسبب هذه الحساسية، فاذا خلطتي معه نصف لتر من الماء لحصلت على ما يعادل لترا من الحليب الطازج .
  7. حتى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا، فلا بد أن يحتوي طعامك على الكمية اللازمة من الحديد، لأن الجنين يبدأ في تخزين الحديد داخل كبده لمدة نكفيه بعد الولاده ب 6 شهور، لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .
  8. أكثري من السبانخ مع الليمون، العدس كشوربة او المجدرة، الكبد، اللحوم الحمراء، الجوافة والكيوي .
  9. احرصي على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولادة، وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان.
  10. الحرص على الخروج بالشمس في الفترة من 8 الى 10 صباحا حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسب الكالسيوم فيها .
  11. اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء بين الوجبات إضافة إلى الحساء والعصائر والمشروبات .
  12. احرصي على المشي يوميا باعتدال، فهو منشط للدورة الدموية ومقوي لجميع عضلات الجسم، بشرط أن يكون في الهواء الطلق، ومصحوبا بالتنفس العميق .
  13. الاهتمام بتناول قدر كافي من الخضروات والفواكه يوميا والتي تساعد على الحفاظ على الحركة المنتظمة للأمعاء. إذ يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .
  14. تجنبي الأغذية التي تسبب الحموضه وحرقان المعده مثل التوابل والمنبهات مثل الشاي والقهوة ومشروبات الكولا والكاكاو والمقليات .
  15. وعليكي بتجنب الإفراط في تناول مضادات الحموضة بصفة عامه أثناء الحمل، لأن ذلك سيؤدي إلى خلل جسيم في التمثيل الغذائي للكالسيوم بالجسم فتزيد معدلاته في الدم، وبالتالي زيادة فقدانه عن طريق البول، مما يسبب الآما في العظام، وحدوث حالات التوتر والتشنج العصبي والعضلي، مع الإصابة بلين العظام .
  16. في حالة وجود أعراض الوحام في بداية الوحام ... ينصح بعدم النهوض المفاجىء من الفراش، مع تناول قطعه من البسكويت المالح أو قطعه من البقسماط، أو كسره من الخبز الجاف بمجرد الاستيقاظ في الصباح، مع تلافي الأطعمة التي لا تحبينها وتجنب رائحتها للحد من الغثيان، هذا مع تناول اللبن الرائب والشوربة الباردة بمختلف انواعها والزيتون والجبن وكذلك الكورن فليكس مع الحليب البارد .
  17. احذري ارتفاع ضغط الدم، نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل، مثل البروجيستيرون والفازوبروسين والتي تريد من مقدرة القسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة إدرار البول، لذا يجب عليكي تجنب الأغذية المملحة والمصنعة أو الجاهزة.

 

0
لا يوجد تصويت بعد