البطيخ وتخفيف الوزن

صورة فريق أحلى حياة
البطيخ وتخفيف الوزن

 هناك أنواع مختلفة من البطّيخ تصل إلى أكثر من 1200 نوع؛ حيث يعتقد غالبيّة النّاس أنّ البطّيخ من الفواكه، لكنّه من الخضروات، وينتمي إلى نفس العائلة الّتي ينتمي إليها القرع، والكوسا، والخيار، واليقطين، والبطّيخ الأصفر.

أما إذا ما قمنا بتحليل البطيخ لنعرف مكوناته فإننا سنجد أن 90 بالمائه من مكوناته هي ماء والباقي هي سكر وبرنتين ونسبة قليلة جدا جدا من الدهون وبعض الكالسيوم وفيتامين والحديد وصوديم ومغنيسوم وفسفور وبوتاسيوم. وتعطي المائة غرام منه حوالي خمسون سعرا حراريا وتعد بذور البطيخ من المواد الغنية بالبروتينات.

ويستخدم البطيخ كطعام منشط ومروي من العطش ويصنع منه الكثير من أنواع المربيات. وتحتاج ثمار البطيخ إلى 3-4 أشهر من تاريخ بدء الزراعة للنضوج.

رغم احتواء البطيخ على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية إلا أن احتوائه على نسبة عالية نسبيا من الماء تقترب من 92٪ فإنه يؤدي إلى الإحساس بالشبع والامتلاء مما يجعله من الفواكه المفضلة في النظم الغذائية التي تستخدم في إنقاص الوزن، ولكن يحذر من تناوله بكثرة لاحتوائه على نسب عالية من السكر والذي يزيد من السعرات الحرارية.

ويحتوي البطيخ ايضاً على مجموعة من فيتامين ب المركبة والتي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي مثل النياسين والثيامين وب 6.

وبالنظر إلى مكونات البطيح فإننا نستنتج أن فصل الصيف يعد فرصة سانحة للإنسان لتخفيف وزنه بتناول البطيخ، فرغم احتواءه على كمية قليلة من السعرات الحرارية إلا أن نسبة الماء العالية فيه تشعر الإنسان بالشبع مما يجعله من الفواكه المفضلة لمن يريد إنزال وزنه. ولكن يجب علينا الانتباه من تناوله بكثرة وذلك لأن كثرته قد تزيد نسبه السكر في الدم.

ويعتبر البطيخ من الفواكه المحببة للجميع فترى الصغير قبل الكبير يطلبون هذا الصنف من الفواكه نظرا لطعمه اللذيذ والمنعش. ونستعرض لكم طرقا مختلفة عن المعتاد نستطيع فيها تناول البطيخ:

  1. عصير البطيخ: نحضر البطيخ ونقوم بنزع البذور منه ونضعه في الخلاط مع مكعبات الثلج والقليل من النعناع الأخضر ونخلطهم لنحصل على عصير لذيذ جاهز للتقديم.
  2. البطيخ مع الجبنة البيضاء أو الحلوم: نقوم بتقطيع البطيخ إلى مكعبات ونضع بجانبه الجبنة البيضاء أو الحلوم و نتناول هذا الطبق اللذيذ والصحي.
  3. سموذي البطيخ: نقوم بإزالة البذور من البطيخ ويوضع في كيس في المجمد (الفريزر) إلى أن يجمد بنسبة 75%، نخرجه من المجمد، ونضعه في الخلاط، وباستخدام زر النبض (البلس) نخلطه ليصبح رقائق مجمدة هشة.

يعدّ البطّيخ الأحمر مصدراً جيّداً لمادة البيتاكاروتين، وهو المصدر الأساسي لفيتامين "أ" المفيد لصحّة الجلد والعين، وكذلك فهو يقلّل من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستات. 

0
لا يوجد تصويت بعد